حل مشكلة ارتفاع حرارة اللاب توب ويندوز 10 ورفع الأداء والسرعة

 في هذا الشرح سأعلمك طريقة إيقاف ارتفاع حرارة اللاب توب وزيادة سرعته ورفع أدائه بنسبة تزيد عن 80%، بالإضافة إلى إخفاء أصوات الضجيج التي تصدر من المروحة والهارد ديسك (إذا كان ميكانيكياً من نوع HDD) بسبب السخونة. سنقوم بذلك من خلال إيقاف خدمة (sppsvc.exe) التي تستهلك موارد اللابتوب الخاص بك بشكل مبالغ فيه وتساهم في رفع الحرارة. كذلك ستجد في عذا المقال الكثير من المعلومات والنصائح القيمة التي ستساعدك في علاج سخونة اللاب توب مما يساهم في حل مشكلة تدني الأداء وبطء الاستجابة.

لابتوب حرارته عالية، مع أشاره تحزير للحرائق، وميزان حرارة.
حل مشكلة ارتفاع حرارة اللاب توب ويندوز 10 ورفع الأداء والسرعة


تجربتي مع كيفية تقليل حرارة اللاب توب

سأحدثك عن تجربتي أولاً قبل أن نخوض في تفاصيل الموضوع:

أنا أملك لابتوب توشيبا قديم - نوعاً ما - يعمل بنظام ويندوز 10 غير مرخص بشكل رسمي، وعندما أقوم بتشغيله يبدأ بإصدار أصوات قوية وسخونة عالية جداً، خصوصاً في فصل الصيف بشكل أكبر.

كانت تلك الأصوات تصدر من القرص الصلب كونه (HDD) ميكانيكي، ومن المروحة المسؤولة عن التبريد حيث يصدران معًا أصواتاً مزعجة. وسخونة الهارد ديسك كانت كبيرة جدًا. والهواء الذي يخرج من مروحة التبريد ساخن جداً لا يمكن تحمله. بصراحة، كنت أخاف على اللاب توب أن يحترق بسبب الحرارة والأصوات التي يصدرها.

وكنت متعجباً من سبب سخونة اللابتوب وتجمده بسبب الحرارة لأني أستخدمه فقط لإنجاز أعمالي البسيطة، يعني لم أقم بتحميل أي برامج ثقيلة عليه. لذلك، بدأت أبحث عن أسباب تلك المشكلة وحلولها. وبحثت في كل شبكة الإنترنت علّني أجد الإجابة ولم أجد!

لكني اكتشفتها لوحدي، وقمت بإصلاحها، وطبعاً بعد أن عرفت سبب ذلك وعرفت الطريقة الصحيحة التي أحدد بها ما هي المهام والبرامج التي تستهلك كل قدرات اللاب توب وترفع حرارته.

ولأقدم فائدة لك قررت أن أكتب هذا المقال لأعلمك كيف تستطيع حل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب ويندوز 10 أو 8 أو 11 وزيادة أدائه بنفسك كما فعلت أنا. حتى أداء البطارية أصبح جيدًا جداً، وأصبح الشحن يكفيني لفترات أطول. فقط أدعوك أن تتابع الشرح والصور بشكل دقيق وأعدك أن تحل مشكلتك.

سبب سخونة اللاب توب

ارتفاع درجة حرارة اللاب توب أمر طبيعي إذا كانت السخونة متوسطة ومقبولة ولا تعيق الاستخدام. لكن إذا ارتفعت درجة حرارته إلى درجات كبيرة دون سبب محدد تعيق المستخدم من استخدام جهازه وتجعل الجهاز يتجمد أو تقل سرعته بشكل ملحوظ فهذا أمر غير طبيعي أبدًا. وقد تكون هناك مشاكل في اللاب توب تساهم بشكل كبير في رفع درجة حرارته وتدني أداؤه وسرعته.

وهناك عدة عوامل تساهم في ارتفاع حرارة اللابتوب بشكل كبير وتزيد من الضجيج الصادر من مروحة التبريد والهارد ديسك من نوع (HDD).


  1. الجو الحار: يلعب تواجد اللابتوب في الطقس الحار دورًا كبيرًا في رفع حرارته لأنه مصنوع من البلاستيك والمعادن وهي تمتص حرارة الجو المحيط.
  2. استهلاك كل الموارد: يتم استهلاك موارد اللاب توب مثل الهارد والرام والمعالج من طرف البرامج الثقيلة والبرامج التي تعمل في الخلفية والألعاب الكبيرة التي تحتاج إلى مكونات عالية الأداء لتشغيلها.
  3. مشاكل الهاردوير: قد تكون مروحة التبريد في الجهاز معطلة او فيها خلل يمنعها من أداء مهمتها بشكل جيد. أو تعرضت للغبار أو الانسداد بسبب الأتربة أو بسبب وضع اللاب توب على سطح يسد كل منافذ التهوية وهذا يمنع نظام التبريد من العمل بكفاءة. كما تلعب نوعية الهارد ديسك الداخلي المستخدمة في اللاب توب بارتفاع حرارته إذا كانت من النوع الصلب الميكانيكي (HDD) الذي يحتوي على قرص ومحرك يدور الاف الدورات في الثانية.
  4. مشاكل السوفتوير: قد يكون اللابتوب الخاص بك ذا ميزات متوسطة وصناعته متدنية أو فيه عيوب وأنت تثقل عليه بتنصيب برامج وألعاب ضخمة وثقيلة أو نظام تشغيل فيه أخطاء أو غير متوافق أو غير رسمي أو غير مرخص من الشركة الأم، أو قد يكون لابتوبك تعرض لأحد الفيروسات أو الملفات الضارة وهذا ما يجعله يعمل بأقصى طاقته كل الوقت ويستهلك كل موارده.
  5. خدمات مايكروسوفت: يوجد خدمات وبرامج تعمل بشكل متخفي في نظام التشغيل ويندوز تساهم بدرجة كبيرة في رفع حرارة اللاب توب وعدم استقراره وتدني سرعته. وهذا ما سنتحدث عنه في هذه الصفحة وكيف نحل تلك المشكلة. تابع الشرح والحل الذي قمت باكتشافه والذي سيخفف جدًا وبشكل رهيب من ارتفاع سخونة اللاب توب ويسكت أصوات الضجيج التي يصدرها ويزيد من السرعة والأداء.

حل مشكلة ارتفاع حرارة اللاب توب وزيادة سرعته وأداءه


في حالة اللاب توب الخاص بي وجدت ملفًا من ملفات النظام أو بالأحرى مجموعة متنوعة من خدمات مايكروسوفت تعمل في الخلفية وتستهلك لوحدها 90% من عمل الهارد ووحدة المعالجة المركزية وذاكرة التخزين المؤقتة وشبكة الإنترنت وهذا ما جعل حرارة اللاب توب عالية جدًا.


هذه الخدمة كانت تعمل في الخلفية دون أن أعلم بها وتقوم باستهلاك طاقة البطارية ومعظم موارد وقوة اللاب توب الخاص بي. هذه الخدمة تسبب الأرق لكل شخص يملك كمبيوتر محمول يعمل بنظام ويندوز حيث تساهم في ارتفاع حرارة اللابتوب عند الشحن أو بدون توصيله على الشاحن.

كيف اكتشفت تلك الخدمة وكيف قمت بإيقافها؟ وماذا حدث بعد إيقافها لحرارة اللاب توب والضجيج والأداء والسرعة؟ تابع القراءة.

كيفية معرفة خدمات مايكروسوفت التي تساهم في ارتفاع درجة حرارة اللابتوب وتراجع سرعته وكفاءته؟


هناك خدمات خاصة بشركة مايكروسوفت على أنظمة ويندوز تعمل في الخلفية (تعمل بشكل مخفي في الويندوز) وبسبب خلل ما تستهلك كل موارده وترفع درجة حرارته بشكل غير طبيعي. لكن يمكننا بكل بساطة تعلم طريقة البحث عن تلك الخدمات واتخاذ قرار بإيقافها مؤقتًا أو بشكل نهائي لحل تلك المشكلة. تابع الشرح المصور لتتعلم كيف نفعل ذلك.


  1. كل ما عليك هو فتح قائمة إدارة المهام بالضغط على Ctrl + Shift + Esc.
  2. ستظهر لك لوحة البرامج والخدمات التي تعمل بالوقت الفعلي.
  3. انتظر من 1 إلى 5 دقائق فهذا الوقت كفيل بأن تظهر كل البرامج التي تستهلك موارد اللاب توب التي تعمل في الخفاء أو في الخلفية.
  4. راقب جيداً القائمة التي ستظهر لك وابحث عن البرامج والخدمات التي تظهر بجانبها العلامة الحمراء التي تدل على ان تلك الخدمة او البرنامج يعمل بالخلفية ويساهم في رفع حرارة لابتوبك وانخفاض أداءه وسرعته.

غالبًا ستجد خدمة باسم: Microsoft Software Protection Platform (sppsvc.exe) وهي خدمة النظام الأساسي لحماية ترخيص ومفاتيح مايكروسوفت.

على سبيل المثال، انظر إلى الصورة التالية، هل ترى كيف تقوم هذه الخدمة باستهلاك كل موارد حاسوبي الشخصي؟ انظر كم تستهلك من الهارد والذاكرة ومن وحدة المعالج المركزية (CPU).

Microsoft Software Protection Platform (sppsvc.exe)
حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب



الآن كيف قمت بإيقاف هذه الخدمة التي كانت سبب حرارة اللابتوب ؟ وكيف وجدت فرقًا كبيرًا في أداء اللاب توب وكيف اختفت الحرارة والأصوات المزعجة التي كانت تصدر منه وكيف أصبح سريعًا بأداء مستقر؟ الحل بسيط، دعونا نتابع الآن طريقة إيقاف خدمة sppsvc.exe في ويندوز 10.

طريقة إيقاف خدمة (sppsvc) في نظام ويندوز 10 لخفض حرارة اللاب توب وزيادة سرعته


افتح مراقب الموارد من RUN بالضغط على زر ويندوز وحرف R واكتب في مربع البحث الأمر التالي: perfmon.exe /res . (انظر لقطة الشاشة للتوضيح).

مشغل أوامر ويندوز 10مع سهم احمر يشير إلى خيار موافق.
حل مشكلة حرارة اللابتوب


ابحث ضمن قائمة المهام التي ستظهر لك عن خدمة (sppsvc.exe). عندما تجدها، انقر بزر الفأرة اليمين عليها واختر من القائمة المنسدلة - تعليق العملية - (Suspend Process). أنظر الصورة التوضيحية التالية:

لوحة مراقب الموارد في ويندوز 10 وطريقة إيقاف خدمة sppsvc التي ترفع درجة حرارة الابتوب


الآن خدمة sppsvc.exe متوقفة في نظام التشغيل ويندوز. انتظر قليلاً وستلاحظ كيف ستنخفض كل مؤشرات مراقب الأداء (مؤشرات استهلاك الرام والهارد ووحدة المعالجة المركزية والشبكة). وكيف سيتوقف اللاب توب عن إصدار ضجيج من المروحة والهارد وكيف ستنخفض حرارته وتزيد سرعته ويستقر أداؤه بنسبة 80%.


ملاحظة: عند إعادة تشغيل نظام Windows ستعود خدمة sppsvc.exe للعمل مرة أخرى. كل ما عليك هو تكرار العملية البسيطة التي علمتك إياها في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل اللاب توب. أو يمكنك ببساطة عدم إعادة التشغيل والاكتفاء بترك الجهاز في وضع (السكون) لتبقى خدمة sppsvc.exe معلقة ولا تعمل.

هل يمكن تنفيذ هذا الإجراء مع خدمات أخرى تستهلك موارد اللاب توب؟


نعم، يمكنك اتباع نفس الطريقة التي علمناك إياها الآن مع عدد من الخدمات التي تعمل في خلفية نظام التشغيل ويندوز والتي لا تحتاج لها أثناء استخدام اللاب توب كخدمات التحديثات والبلوتوث والطابعات وما إلى ذلك.

حيث يمكنك فتح مراقب المهام ومراقبة الخدمات والبرامج التي تستهلك قدرًا كبيرًا من أداء وسرعة وحرارة اللاب توب ( كما ذكرنا سابقًا سيظهر لون أحمر بجانب الخدمة أو البرنامج الذي يستهلك الموارد والذي يسبب رفع حرارة الجهاز وبطء ملحوظ ومشاكل في الأداء).

كيف يمكنك إيجاد الخدمة التي تستهلك موارد اللاب توب وكيف تحدد اسمها الأساسي وموقعها؟


  1. أذهب إلى إدارة المهام بالضغط على Ctrl + Shift + Esc.
  2. أبحث عن الخدمة التي تستهلك موارد اللاب توب وأنقر عليها بزر الفأرة اليمين وأختر "فتح موقع الملف".
  3. ستظهر لك نافذة جديدة تحدد اسم الخدمة أو الملف المختصر.
  4. احفظ اسم الخدمة وانتقل إلى مراقب الموارد وابحث عن اسم الخدمة وقم بتعليقها.


لكن قبل المباشرة بذلك عليك أن تعلم نقطة مهمة جدًا وهي أن بعض الخدمات هي خدمات أساسية لنظام اللاب توب الخاص بك، وإيقافها قد يسبب مشاكل  لنظام التشغيل. لكن لا تقلق يمكنك قبل إيقاف أي خدمة البحث عنها على الانترنت لمعرفة دورها وهل يمكن ايقافها ام لا.

ما هي خدمة (sppsvc) التي قمنا بإيقافها؟

ببساطة هي تقنية تعمل ضمن نظام تشغيل Windows10 من شركة مايكروسوفت تضمن الاستمرار في التأكد من أنك تستخدم النسخة الأصلية من نظام التشغيل. وهي المسؤولة عن إدارة عمليات تنشيط مفتاح المنتج وترخيصه والتحقق من صحته على أنظمة تشغيل Windows، وذلك لمنع عمليات قرصنة البرامج الأصلية لمايكروسوفت. وتتخذ الإجراءات المناسبة من أجل الامتثال لشروط ترخيص أنظمة تشغيل منتجات مايكروسوفت وعدم التلاعب بها.


كذلك تعمل خدمة sppsvc.exe في أنظمة تشغيل Windows لأجل التأكد من أن نظام التشغيل مرخص بشكل قانوني وذلك لحماية مستخدمي ويندوز من الهجمات السيبرانية الضارة. فكل نظام Windows يتم تنشيطه بطريقة غير قانونية أو ببرامج كراك قد يكون عرضة بشكل أكبر لخطر الاختراق والبرامج الضارة.

لماذا تستهلك خدمة sppsvc.exe موارد اللاب توب وتساهم في رفع حرارته وتدني أداءه؟


تنشط عملية sppsvc.exe في خلفية اللاب توب أو الكمبيوتر للتحقق من صحة أن الجهاز يستخدم نظام Windows الأصلي (كما أخبرتك). في حالات معينة، يلجأ الكثير من المستخدمين الغير قادرين على شراء وتنشيط الويندوز لبرامج الكراك والبرامج التي تسمح لهم بتنشيط نظام الويندوز بطريقة غير شرعية وغير أمنة، وهذا ما يجعل مهام sppsvc.exe تعمل بشكل مكثف وتستهلك كل موارد اللاب توب وترفع درجة حرارته بشكل رهيب بسبب استهلاكها لوحدة المعالجة المركزية والهارد ديسك وذاكرة التخزين المؤقت (RAM) وشبكة الاتصال بالإنترنت.


حيث تقوم خدمة sppsvc بجمع معلومات نظام التشغيل Windows وإرسالها إلى سيرفرات مايكروسوفت بشكل مستمر. لأجل التحقق من حالة الترخيص الخاصة بنظام تشغيل Windows باستخدام خوادم التنشيط الخاصة بشركة Microsoft للتأكد من عدم إلغاء الترخيص أو التلاعب به.


من جهه أخرى عند تفعيل الويندوز الخاص بك بطريقة غير رسمية باستخدام برامج التفعيل العائدة لاطراف ثالثة تقوم تلك البرامج باستغلال خدمة sppsvc.exe وتعمل متستره ومتخفية بها وقد تكون تلك البرامج محقونة بملفات تجسس وقرصنة. وهذه العملية كفيلة بأن تستهلك كل موارد اللاب توب الخاص بك وترفع درجة حرارته وتدني أداءه. 


ولا تقف هذه العملية عند الأشخاص الذين يستخدمون منتجات مايكروسوفت غير الرسمية أو المفعلة بطريقة خاطئة أو المكركة والمهكرة. بل تعمل أيضًا في أنظمة تشغيل ويندوز 10 المرخصة بشكل قانوني. حيث اشتكى الكثير من مستخدمي ويندوز 10 من أن خدمة sppsvc تستهلك 23% من وحدة المعالجة المركزية وتؤثر في استقرار أجهزتهم وترفع حرارتها. فإذا كنت تستخدم ويندوز 10 مرخص بمفتاح تنشيط رسمي ووجدت ان خدمة sppsvc  تستهلك موارد جهازك كل ما عليك إتباع الشرح السابق وإيقاف الخدمة وإعادة تشغيلها، قد يساهم هذا الحل بإصلاح الخلل.

ما هي الجوانب السلبية من إيقاف ملف (sppsvc.exe)؟


حسب تجربتي رغم الفوائد الممتازة التي وجدتها عند إيقاف خدمة sppsvc مثل استقرار أداء Windows 10 وانخفاض حرارة اللاب توب وازدياد السرعة، وجدت هناك سلبيات قد تحدث عند إيقاف خدمة sppsvc. على سبيل المثال:


  • توقف بعض برامج مايكروسوفت عن العمل مثل برامج Office وOutlook.
  • توقف بعض البرامج الأخرى مثل: متصفح جوجل كروم وبرامج الفي بي إن "أحيانًا" عن العمل.
  • ظهور مشكلات في التنشيط، خصوصًا إذا كنت تستخدم ويندوز غير مرخص بشكل قانوني. ستعود رسالة (أن تنشيط الويندوز ستنتهي مدته وعليك تجديده - خصوصا إذا كنت سبق وفعلت الويندوز بطريقة غير شرعية).


بالنسبة لي، صادفت مثل هذه المشاكل عند إيقاف خدمة sppsvc لأول مرة، وبعدها بدأت هذه المشاكل بالتلاشي. كل ما فعلته، وكل ما عليك فعله هو إعادة تشغيل اللاب توب وستعود الأمور إلى طبيعتها. وتستطيع مرة أخرى إيقاف خدمة sppsvc كما علمتك، وبعد عدة مرات من إيقافها وإعادة تشغيلها ستلاحظ أن المشاكل اختفت حتى لو قمت بإيقاف خدمة sppsvc مره أخرى.

هل يمكن إعادة تفعيل خدمة (sppsvc.exe)؟


نعم، يمكن إعادة تفعيل خدمة sppsvc.exe إذا واجهتك مشاكل في تشغيل بعض البرامج في نظام Windows 10، وذلك عن طريق اتباع شرح الإيقاف السابق، ولكن بدلاً من الضغط على زر تعليق العملية (Suspend Process)، انقر على استئناف العملية (Resume Process). أو يمكنك أعادة تشغيل اللاب توب او الكمبيوتر ليعود كل شيء الى سابقة.

كيفية التحقق من صحة sppsvc أنها فعلا تابعة لمايكروسوفت ولم يتم استغلالها بواسطة احد برامج القرصنة؟


في بعض الحالات قد تعمل خدمة sppsvc.exe بشكل غير طبيعي في نظام Windows 10 الذي تم تفعيله بطرق غير قانونية. قد تلاحظ أن الكمبيوتر يعمل بكامل طاقته حتى لو لم تقم بفتح أي برنامج، أو حتى أثناء تصفح الإنترنت فقط. يرجع ذلك إلى أن بعض عمليات الاختراق والقرصنة قد تنشط مستغلة خدمة sppsvc.exe لذا، إذا كنت تستخدم برامج كراك أو طرقاً أخرى غير شرعية لتنشيط نظام Windows الخاص بك، فقد يكون جهازك عرضة للاختراق والتجسس عبر استغلال خدمة sppsvc.

وللتأكد من أن عملية sppsvc.exe التي تعمل على جهازك هي من شركة Microsoft وليست بسبب برامج القرصنة، اتبع الخطوات التالية:


  1. اضغط على Ctrl + Shift + Esc من لوحة المفاتيح لفتح مدير المهام في Windows.
  2. ابحث عن خدمة sppsvc.exe، ثم انقر بزر الماوس اليمين عليها واختر "خصائص".
  3. انتقل إلى علامة "التوقيع الرقمي" وتحقق من أن الخدمة مرخصة من "Microsoft Corporation". سترى جملة باللغة الإنجليزية "Microsoft Windows Publisher" تدل على أن خدمة sppsvc.exe تعمل بشكل رسمي من Microsoft. (أنظر الصورة التوضيحية التالية):

خصائص sppsvc.exe للتأكد من التوقيع وأنها تُستخدم من قبل شركة Microsoft ولا يتم استغلالها من اطراف ثالثة.


أما إذا وجدت أي تواقيع مختلفة، فأنصحك بفحص جهازك باستخدام برنامج مكافحة فيروسات قوي وموثوق لضمان سلامة جهازك من برامج القرصنة والبرامج الخبيثة.

هل تعمل هذه الطريقة مع أنظمة التشغيل Windows  الأخرى؟

حسب منتديات ويندوز الغربية وجدت اكثر من تعليق يقول أن هذه الطريقة كانت تعمل على ويندوز 8.1 لكن للأمانة لم اتحقق ان كانت تعمل مع ويندوز 11. او بالأصل اذا كانت موجودة في نظام ويندوز 11.

هل هناك طرق أخرى تساعد في خفض حرارة اللاب توب وزيادة سرعته ورفع أدائه؟

بالطبع يمكنك خفض حرارة اللاب توب وزيادة سرعته واستقراره بواسطة عدة إجراءات يمكن اتخاذها وهي كمايلي:

  1. استخدم القواعد المخصصة لتبريد اللاب توب والمزودة بمراوح تساعد على تدفق الهواء إلى داخل الجهاز.
  2. ان لم تتوفر قواعد التبريد يمكنك رفع اللاب توب عدة سنتيمترات بواسطة أي مسند (شرط أن لا يغطي فتحات التهوية) وذلك لمساعدة الهواء على التدفق بشكل صحيح الى مروحة التبريد.
  3. تأكد من ان فتحات التهوية ليست مسدودة بالغبار والاتربة ولا تقم بوضع اللاب توب بحضنك اثناء استخدامه تجنبا لسد فتحات التهوية.
  4. أغلق كل البرامج الثقيلة الغير ضرورية والألعاب التي تستهلك موارد اللاب توب (استخدم لوحة إدارة المهام للتعرف على البرامج والألعاب التي تستهلك الكثير من الموارد وقم بإيقافها).
  5. تأكد من الحصول على أخر تحديثات الويندوز الخاص بك والبرامج التي ثبتها حيث تعمل بعض تحديثات ويندوز والبرامج الأخرى على حل مشاكل النظام وأخطاءه.
  6. في بعض الأحيان يساعدك تحديث تعريفات الكمبيوتر مثل بطاقات الرسومات والشبكة  والصوت بالحصول على أداء مستقر يساهم في خفض حرارة اللاب توب وتجنب استهلاك موارده.
  7. اضبط مستوى سطوع إضاءة شاشة الجهاز على الوضع المنخفض تجنباً لزيادة حرارته أيضا للحفاظ على سلامة عينيك.
  8. اضبط مستوى البطارية على مستوى توفير الطاقة الأقصى.
  9. قد تلاحظ ارتفاع حرارة اللاب توب عند شحنة فاذا كانت الكهرباء متوفرة دائما ولست بحاجة للبطارية قم بإزالة البطارية بعد شحنها كاملاً وإبقاء الجهاز يعمل على طاقة الشاحن فهذا يساعد في تقليل حرارة البطارية.
  10. استخدم برامج مراقبة حرارة اللاب توب والمعالج حيث تعمل بعض البرامج على ابلاغك إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة بشكل يهدد مكوناته.
  11. حدث وطور أجزاء اللاب توب على سبيل المثال: قم باستبدال الهارد ديسك إذا كان من النوع القديم (HDD) بنوع (SSD)فهو أحدث اسرع ويعمل بصمت. أيضًا تستطيع زيادة سعة ذاكرة التخزين المؤقت (RAM) في لابتوبك ما يجعله اسرع ويستقر أداءه مما يساهم في ضبط درجة حرارته.
  12. قم بإيقاف البرامج التي تعمل مع بدء تشغيل الويندوز - اذهب الى إدارة المهام بالضغط على Ctrl + Shift + Esc - أنقر على خانة (بدء التشغيل) انقر بزر الفأرة اليمين فوق البرنامج الذي لا تريده أن يعمل مع اقلاع الويندوز واختر تعطيل.


بتطبيق هذه الإجراءات، يمكن تقليل حرارة اللابتوب وتحسين أدائه واستقراره بشكل كبير.

أضرار سخونة اللاب توب

هناك العديد من الأضرار التي تنتج عن ارتفاع حرارة اللاب توب إلى مستويات كبيرة مثل:

  1. تجمد النظام والبرامج وعدم استجابتها للمستخدم.
  2. تدني أداء اللاب توب كثيرًا وعدم قدرته على العمل بشكل طبيعي.
  3. الحرارة المرتفعة جدًا قد تؤدي الى تعطل الجهاز نهائيًا وتلف بعض مكوناته بسبب الحرارة المرتفعة وقد يتعرض للحريق.
  4. إعاقة المستخدم من استخدام اللاب توب بشكل مريح بسبب سخونة لوحة المفاتيح والغطاء العلوي للابتوب.


ملاحظة اذا كنت تستخدم الحاسوب المحمول واثناء الاستخدام اصبح ساخنًا جدًا وبدأ تشم روائح ذوبان أو روائح غريبة قم فورا بإيقاف تشغيله وافصل الشحن عنه وقم بإزالة بطاريته وتركه جانبًا حتى يبرد واذهب به إلى أقرب أخصائي تصليح كمبيوترات.

ما هي حرارة اللابتوب الطبيعية؟


درجة حرارة اللاب توب الطبيعة والمعالج الخاص به تتراوح بين 40 -65 درجة مئوية (104-149 فهرنهايت) وهذا الحد الطبيعي والأمن أثناء تشغيل البرامج والألعاب. إذا كانت درجة حرارة اللاب توب أو وحدة المعالج المركزية ترتفع الى أكثر 70 درجة مئوية بشكل مستمر فهذا الحد غير طبيعي ويجب البحث عن السبب الذي أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول.

كيفية قياس درجة حرارة اللابتوب؟

يمكنك مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية من خلال أحد البرامج التي تقوم بقياس درجة سخونة كل جزء من أجزاء جهازك. أكثر برنامج شائع لقياس حرارة اللاب توب هو: Core Temp.حيث يوفر لك هذه البرامج لوحة بيانات مرتبة وسهلة القراءة لدرجة حرارة مكونات الجهاز مثل وحدة المعالج المركزية وذاكرة التخزين المؤقت والهارد ديسك.

كما يوجد برامج أخرى تساعدك على قياس درجة حرارة اللاب توب مثل: HWMonitor وأيضًا SpeedFan.

ويمكنك أيضًا استشعار حرارة الكمبيوتر المحمول من خلال اللمس: ألمس الأجزاء العلوية منه عند لوحة المفاتيح والمحيط بها إذا كانت الحرارة عالية واستشعرت أنه لا يمكن تحملها مع سماع أصوات مروحة التبريد بشكل عالي ومستمر فهذه مؤشرات على أن اللاب توب حرارته مرتفعة أكثر من الحد الطبيعي. وإذا كانت دافئة فهي طبيعية.


في الختام: إذا كان اللابتوب يصدر أصوات قوية من مروحة التبريد بشكل مستمر وتشعر بارتفاع حرارته فقد يكون لديك مشكلة في أنظمة التبريد او في النظام الذي يعمل به الجهاز. وقد قمنا بشرح كيفية إيقاف بعض مهام الويندوز مثل خدمة sppsvc   التي تستهلك قدرًا كبيرًا من موارد الكمبيوتر المحمول وترفع من سخونته. وقدمنا نصائح أخرى مهمة بشأن طريق التخفيف من ارتفاع حرارة اللاب توب.

يمكنك التعليق على هذا المقال من خلال صندوق التعليقات في الأسفل وطرح أي مشكلة أو سؤال يتعلق بمشكلة ارتفاع حرارة اللاب توب وطرق تخفيضها.

المصادر والمراجع:

تعليقات